مقاربات

آية الله قاسم: القواعد العسكرية الأمريكية تهديد وجودي للدول الضعيفة

25 حزيران 2026، الساعة 6:36 م

مدة القراءة: 1 دقيقة

انتقد المرجع البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم السياسات الأمريكية تجاه الدول الضعيفة، مشيراً إلى أن واشنطن تسعى لتحويل سفاراتها في تلك الدول إلى سلطات حاكمة بدلاً من دورها الدبلوماسي التقليدي في تقريب وجهات النظر وتعزيز المصالح المشتركة.

وأكد قاسم في تدوينة له أن إصرار الولايات المتحدة على إنشاء قواعد عسكرية داخل هذه الدول يهدف إلى زعزعة استقرارها واستخدامها كأدوات لتنفيذ حروبها الخارجية، مما يحمل الدول المضيفة تبعات اقتصادية وأمنية كارثية، ويخلق لها عداءات مستمرة مع أطراف خارجية لا ناقة لها فيها ولا جمل.

وشدد المرجع البحريني على أن الولايات المتحدة تستغل هذه القواعد لتحقيق مكاسبها الخاصة، بينما تترك الدول المضيفة في مواجهة الفقر والدمار والمخاطر الأمنية. واعتبر أن هذه القواعد تشكل كابوساً يهدد الوجود الوطني لتلك الدول.

وفي ختام موقفه، دعا قاسم شعوب هذه الدول إلى الضغط على حكوماتها لرفض استمرار وجود القواعد العسكرية على أراضيها، والعمل الجاد للتخلص منها، مطالباً المجتمع الدولي بتقديم الدعم اللازم لهذه الشعوب في مساعيها الرامية لاستعادة سيادتها.

شارك الخبر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة مميزة بعلامة *.