مقاربات

محلل إسرائيلي يحذر من انسحاب قسري من لبنان وتآكل الردع في غزة وإيران

26 حزيران 2026، الساعة 8:44 م

مدة القراءة: 2 دقائق

استعرض المحلل السياسي في موقع "والا"، نير كيفنيس، واقع الجبهات الثلاث التي تشغل "إسرائيل"، مؤكداً أن قطاع غزة يشهد إعادة بناء لقدرات حماس العسكرية، بما في ذلك منصات إطلاق الصواريخ، وسط تساؤلات حول فعالية السيطرة العسكرية الإسرائيلية في ظل استمرار عمليات التهريب وإعادة التسلح تحت أنظار الاحتلال.

وفي الملف اللبناني، أشار كيفنيس إلى أن الجيش الإسرائيلي يعكف على وضع خطط احتياطية ليوم الانسحاب القسري، مرجحاً أن تلجأ "إسرائيل" إلى تفاهمات تحفظ ماء الوجه، أو أن تضطر للانسحاب تحت ضغوط أمريكية قد تصل إلى حد الإذلال على يد الرئيس دونالد ترامب، وهو ما يتناقض مع وعود المسؤولين الإسرائيليين بعدم الانسحاب.

أما فيما يخص إيران، فقد انتقد المحلل فشل الأهداف المعلنة للعمليات العسكرية الإسرائيلية، مشيراً إلى أن البرنامج النووي الإيراني لم يتوقف، وأن مشروع الصواريخ الباليستية قد تم ترميمه وتطويره. وأضاف أن النظام الإيراني بات أكثر تشدداً، في وقت تراجعت فيه الضغوط الدولية مقابل ضمانات تتعلق بالملاحة في مضيق هرمز.

وختم كيفنيس تحليله بالإشارة إلى أن الجمهور الإسرائيلي يميل لنسيان الإخفاقات، مشدداً على أن "إسرائيل" تجد نفسها اليوم أمام واقع استراتيجي معقد، حيث لم تحقق الحروب أهدافها في تحييد التهديدات، بل أدت إلى تعقيد المشهد الأمني والسياسي في ظل تحولات الموقف الأمريكي.

شارك الخبر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة مميزة بعلامة *.