مقاربات

آيزينكوت يصف لبنان بـ “مقبرة” رؤساء حكومات الاحتلال

26 حزيران 2026، الساعة 1:50 م

مدة القراءة: 1 دقيقة

شن رئيس أركان جيش الاحتلال الأسبق، غادي آيزينكوت، هجوماً حاداً على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، واصفاً لبنان بأنه "مقبرة" لرؤساء الحكومات الإسرائيلية المتعاقبين. وأشار آيزينكوت في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن هذه السلسلة بدأت منذ عهد مناحيم بيغين، مروراً بإيهود أولمرت، وصولاً إلى نتنياهو الذي اعتبره غارقاً في وحل الأزمات الحالية.

واتهم آيزينكوت نتنياهو بمحاولة التغطية على إخفاقات السابع من أكتوبر عبر السعي لتحقيق إنجازات عسكرية وهمية، مؤكداً أن الأخير يبدي استعداداً كبيراً لتقديم أي تنازلات سياسية لضمان تشكيل لجنة تحقيق تخدم مصالحه الشخصية وتجنبه المحاسبة.

وفي سياق متصل، انتقد آيزينكوت ممارسات نتنياهو داخل حزب "الليكود"، لافتاً إلى تهديداته المستمرة لخصومه داخل الحزب بالطرد. وأكد أن شعبية نتنياهو الحقيقية لا تتجاوز عشرة مقاعد في حال خوضه الانتخابات منفرداً، مشدداً على أن نتنياهو لا يمتلك القوة السياسية التي كان يتمتع بها قادة تاريخيون مثل بن غوريون، الذي واجه بدوره صعوبات في تجاربه الحزبية السابقة.

شارك الخبر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة مميزة بعلامة *.